منتديات عبقرينوو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عبقرينوو

ملتقى العباقرة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» سلسله افلام الإنمي الرائع :: Lion King :: مدبلج للعربيه نسخه DVDRip بحجم صغير وعلي اكتر من سيرفر
قوة و حدود المحرك في التزويد Icon_minitimeالسبت ديسمبر 12, 2009 9:58 am من طرف عبقرينوو

» {انا والحجاب}
قوة و حدود المحرك في التزويد Icon_minitimeالجمعة يناير 16, 2009 10:20 pm من طرف Jannat 3adn

» - Ramadan Future -
قوة و حدود المحرك في التزويد Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 31, 2008 8:29 pm من طرف عبقرينوو

» - استضافة الرادود -
قوة و حدود المحرك في التزويد Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 31, 2008 8:27 pm من طرف عبقرينوو

» الرقم القياسي للمنتديات
قوة و حدود المحرك في التزويد Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 29, 2008 6:07 pm من طرف عبقرينوو

» اللي يوصل للعدد5يحلق شعر اي عضو على الصفر؟؟
قوة و حدود المحرك في التزويد Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 29, 2008 5:50 pm من طرف عبقرينوو

» °•° مسابقة جميلة تجعلك تذكر الله دوماً °•°
قوة و حدود المحرك في التزويد Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 28, 2008 6:13 pm من طرف نسمة ألم

» طريقه رهبيه للفلافل (الطعميه )
قوة و حدود المحرك في التزويد Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 01, 2008 3:16 pm من طرف Jannat 3adn

» || Healthy Tips ||
قوة و حدود المحرك في التزويد Icon_minitimeالأحد سبتمبر 28, 2008 11:21 pm من طرف عبقرينوو

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبقرينوو
قوة و حدود المحرك في التزويد Vote_rcapقوة و حدود المحرك في التزويد Voting_barقوة و حدود المحرك في التزويد Vote_lcap 
aseer
قوة و حدود المحرك في التزويد Vote_rcapقوة و حدود المحرك في التزويد Voting_barقوة و حدود المحرك في التزويد Vote_lcap 
Jannat 3adn
قوة و حدود المحرك في التزويد Vote_rcapقوة و حدود المحرك في التزويد Voting_barقوة و حدود المحرك في التزويد Vote_lcap 
malak AL shoOog
قوة و حدود المحرك في التزويد Vote_rcapقوة و حدود المحرك في التزويد Voting_barقوة و حدود المحرك في التزويد Vote_lcap 
msafer
قوة و حدود المحرك في التزويد Vote_rcapقوة و حدود المحرك في التزويد Voting_barقوة و حدود المحرك في التزويد Vote_lcap 
saydoo
قوة و حدود المحرك في التزويد Vote_rcapقوة و حدود المحرك في التزويد Voting_barقوة و حدود المحرك في التزويد Vote_lcap 
فارس
قوة و حدود المحرك في التزويد Vote_rcapقوة و حدود المحرك في التزويد Voting_barقوة و حدود المحرك في التزويد Vote_lcap 
شموس
قوة و حدود المحرك في التزويد Vote_rcapقوة و حدود المحرك في التزويد Voting_barقوة و حدود المحرك في التزويد Vote_lcap 
vayoola
قوة و حدود المحرك في التزويد Vote_rcapقوة و حدود المحرك في التزويد Voting_barقوة و حدود المحرك في التزويد Vote_lcap 
نسمة ألم
قوة و حدود المحرك في التزويد Vote_rcapقوة و حدود المحرك في التزويد Voting_barقوة و حدود المحرك في التزويد Vote_lcap 

 

 قوة و حدود المحرك في التزويد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
saydoo
عبقري جديد
عبقري جديد



عدد الرسائل : 22
تاريخ التسجيل : 13/07/2008

قوة و حدود المحرك في التزويد Empty
مُساهمةموضوع: قوة و حدود المحرك في التزويد   قوة و حدود المحرك في التزويد Icon_minitimeالخميس يوليو 31, 2008 12:57 am

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي و سلم على محمد و على آل محمد

هذا بيكون أول موضوع في برنامج الصيف و هو موضوع بسيط ما فيه تعقيد و بيكون ممتاز كبداية عشان تندرج في الصعوبة

بنتكلم في هذا الموضوع في عدة نقاط اساسية :

1- قوة و حدود القطع الأصلية للمحرك

2- نقاط الضعف في المحركات

3- استبدال القطع لتحمل مستوى اعلى من التزويد


و الموضوع عام طبعاً يعني بكل المحركات

لما نبدي في مشروع معين لازم نحدد جميع الأبعاد بالنسبة للمحرك .. المكينة اللي بنشتغل عليها .. حجمها .. القوة المطلوبة .. الرد لاين أي عد الدورات اللي بيوصلها المحرك .. و غيره و غيره

بداية نبدي بالبلوك block لأنه الحاوية التي ستحمل الثروة اللي بتحطها في داخله




لما أجي ابدي في مشروع بسيط ما بحمل هم السلندر لاكن مع كل قطعة تضيفها و كل حصان تكسبه انت قاعد تحمل السلندر عبئ جديد .. ممكن حتى توصل إلى !!



مو دايماً مكن يكون مجرد شرخ بسيط داخل أو خارج البلوك في اي مكان



و صعب جداً جداً تكسر السلندر في مشروع تزويد محرك بدون باور آد

لتجنب هذه الأمور يجب عمل عملية بحث حول المحرك اللي بنستخدمه أي سنة أفضل أني آخذه ؟؟ او حول لأي درجة يتحمل السلندر اذا كان بالفعل موجود

نبحث في المنتديات المتخصصة و نسأل هناك أو نسأل المجربين اللي يزودو من فترة طويلة و موجودين حوالينا .. هؤلاء بيوفرو الجواب

ممكن يكون السلندر موجود عندك و تبغي تطلع معلومات عنه .. مثلاً عندي هالسلندر مفلوت عندي فالتنه في مستودع لنا و ماله داعي لأنه صار اوفر بور اذا بستخدمه لازم اخرط 4.060 و قلت أبدي فيه مشرع و أجيب بساتم 4.060 مع اذرعة و كمبرشن 13+ اذا كان مديله قديم



هالمقاس يعتبر كبير جداً على محرك الفورد 5.0 و يحتاج مديلات قديمة حتى يتحمل و اذا تجاهلت الموضوع بيكون الجدار رقيق و ما يصلح للريس .. احتمال ضئيل يكون سلندر قديم لاكن البحث ما بيكلفني ريال .. أخذت الكود تبعه و كتبته في القوقل و انتظرت النتائج ..

f13e block 302



الكاستنج حقه حق سنة 1991 .. خلاص انسى المشروع .. ببساطة بدل ما تتعب حالك و نهايته تكلف حالك تكاليف بدون فايدة .. وقف خسائر

لما نجي للسمول بلوك الأمريكي بشكل عام المديلات القديمة تبع السبعينات و اللي قبلها هذي لها سلندرات قوية جداً تستحمل التزويد بدرجة كبيرة لو فكرت في مشاريع قوية فوق الـ 500 حصان حاول تدور على سلندرات قديمة جداً ..

المحركات الجديدة فيه منها قوي و يقاوم الكراك بدرجة كبيرة جداً جداً مثل محرك الـ LS1 الحديد اللي يجي 6.0 لتر .. محركات الفورد 4.6 بحثت فيهم المنيوم او حديد عندهم قدرة قوية جداً و مقاومة للكسر

بالإضافة إلى أنه البلوك نفسه بعض الأحيان ممكن يجي مختلف من سيارة لسيارة .. بالنسبة لعدد البلوط في البيرنق نبحث عن العدد الأكبر .. فرضاً محركات البق بلوك شفر القديمة تجي بيرنقاتها 4 بلوط و الجديدة بلطين .. كل ما زادت عدد البلوط كل ما كان الضغط على البلط الواحد أقل



لا تغتر و تقول مكينتى مسطرة .. 4 أو 6 سلندر inline بلوك أقوى لأنك ممكن تواجه مفاجآت

فيه طرق لتقوية السلندر . منها صب البلوك بمادة في مجاري الماي لاكنها غير صالحة للإستخدام اليومي و فيه بيرنقات و امور ثانية ممكن تزيد من قوة السلندر من شركات تزويد

http://www.jegs.com/webapp/wcs/store...2154_-1_104516

http://www.jegs.com/webapp/wcs/store...3041_-1_104516


أول شي اختر السلندر المناسب لمشروعك

بعد ما ناخذ البلوك نجي للكرنك و ثقالة الكرنك

الكرنك على حسب الرغبات ، فيه من يرغب في تركيب ستروكر و فيه من يكتفي بالشد بلد .. كل ما كان البلنس أفضل كل ما كان الوصول إلى دورات عالية أسهل ..



هذي الثقالة


كل بلط على الحذاف محسوب على الوزنة و كل بلط على بكرة الكرنك محسوب وزنه و الكرنك ككل كل سانتي فيه محسوب و الثقالة أهم شغلة تصحح وزنية الكرنك.. لاكن فيه شركات متخصصة في حال انك ترغب في كرنك بنفس الحجم تجيبه لك أقوى و أخف و موزون أكثر .. اذا بغيت اكبر ممكن و يسهل عليك الوصول إلى ريف عالي

البلنس له تأثير على مدى تحمل السبايك و السلندر .. كل ما كان أسؤ كل ما تعبهم اسرع .. و كل ما كان افضل ريحهم و مكنا للوصول إلى دورات عالية

و الكرنك مثله مثل البلوك لازم نعرف مدى تحمله عن طريق السيريال نمبر أو السؤال .. فيه كرنكات ينكسر البلوك و تشيلهم و فيه بعضهم ينكسر لك لأكثر من قطعة داخل البلوك اما لقلة تحمله و لسؤ الإستخدام او غيره

الأذرعة و البساتم



عادة الذراع و البستم ما يكونو مشكلة في محركات الـ N/A لاكن من تبدي في الباور آد لازم تفكر فيهم بشكل جدي لأنهم اضعف قطعتين في التحمل بداخل المحرك صحيح انه ممكن يستحملو الغاز و البوست بدرجة معقولة .. لاكن إلى متى ؟؟ بالذات اذا كانت مكينتك مصممة للغاز أو تبغي ترفع بوست لدرجة معينة لازم تغير الأذرعة و البساتم

قبل ما نفصل في الموضوع لازم تكون عندك فكرة عن شغلتين

اولاً : طرق صناعة هذي القطع ..

نسمع عن الفورجد forged : الفورجد هو عبارة عن برادة للمعدن يكبسوها تحت ضغط عالي لينتج عنها ذوبان هذه البرادة و بهذه الطريقة نصل إلى أعلى كثافة ممكنة و أعلى تماسك

نسمع عن الكاست cast : هذي مجرد صبة حديد أو المنيوم

و نسمع عن الهايبر Hypereutectic : نطقها صعب طريقة من طرق الكاست لبساتم الألمنيوم يستخدم فيها السيلكون بنسبة تتراوح ما بين 16%-19% تتحمل حرارة اعلى و اخف من الكاست العادي بس ما ينصح بها للبوست العالي


انواع البساتم .. البساتم ثلاثة انواع .. فلات و دوم و دش



بغض النظر عن الشكل لازم تشيك في الموقع عن الـ Piston Head Volume كل ما كان سالب أكثر كل ما كان افضل للتيربو او السوبر و كل ما كان موجب أكبر كل ما كانو مناسبين حق الكمبرشن العالي و للتحقق من نسبة الكمبرشن في النهاية لازم تحسبها ببرنامج مثل هذا

http://www.angelfire.com/fl/procrastination/motor.html


أنواع الأذرعة .. نوعين :

I-Beam مثل الذراع الموجود في الصورة فوق و H-Beam و هو الأقوى ينصح به للمشاريع الكبيرة




السبايك و التزييت





اذا بنزود محرك لازم نبدل السبايك بسبايك جدد و نشوف حالة الكرنك .. ممكن يحتاج خراطة ممكن لا .. في النهاية السبايك زهيدة القيمة لاكن لازم نعتني بالتزييت بشكل خاص .. يعني اذا ما بتبدل طرمبة الزيت بطرمبة رياضية أقل شي ركب وحدة جديدة و مع كل خرطة للكرنك لازم تحذر أكثر و تحاول تفكر في طرمبة زيت ضغط عالي أو تدفق عالي HV or HP



بالإضافة إلى ذلك فإن كارتير زيت أكبر يعني عمر أطول و هذا سبب من الأسباب اللي تخلي المحركات الألمانية تعيش فترة طويلة .. أن استيعاب محركاتها للزيت أكبر




الشنابر و الكازكيتات





حتى نحافظ على ضغط محرك بشكل سليم لازم تكون الشنابر و قازقيت الراس من نوعية جيدة و بالذات قازقيت الراس ان كان محركك بباور آد أو حتى بدون و تدري أن عندك كمبرشن يفضل أنك تركب قاز قيت يتحمل الضغط بمجرد ان تفك المكينة لغرض التزويد..

الراس و الفالف ترين



الراس أقوى قطعة في المحرك ككل من بعد الثلاجة و أقل قطعة ممكن تتعرض للخطر اذا كانت حرارة المكينة سليمة و هي القطعة اللي نغيرها لسبب أنها ما تعطي قد ما نبغي مو سبب لعدم احتمالها ..

ممكن توصل لمستوى عالي و ترغب في تغيير البلوف إلى تيتنيوم ولاكن المهم هو ما خلف البلوف .. في الكلاسك انجن خلف البلوف فيه سبرنجات و خلفها فيه روكرات موصولة بأسياخ الموصولة بتكايات اللي يرفعها الكام و الكام موصول ببكرة يحركها جنزير موصول بالكرنك .. في المحركات اللي كامها في راسها ورى السبرنجات يجي الكام و موصول ببكرة لها جنزير موصول بالكرنك .. كل هذي القطع لازم تكون متناسقة



السبرنجات لازم تكون تستحمل لفت الكام المستخدم .. فيه كامات يسموهم بيبي كام اللفت يكون بسيط و ممكن يستحمل سبرنق شد بلاد هالضغط لاكن في الكامات اللي اكبر منه لازم نبدل بشي أقوى و شي رياضي



شغلة ثانية لازم تتبدل في الفالف ترين عند التزويد و هي الجنزير .. عبارة عن كرت ضمان أن مكينتك بخير و تنسى انه ممكن يضرب بلف في بستم أو شئ من هذا القبيل .. الجنزير في الصورة هو المركب في سيارتي حالياً و فيه نوع أقوى منه يجي عن بكرات فقط بدون سير و كل هذي الإبتكارات عشان تحمي البلوف و البساتم اللي ينتج عن تصادمها خسارة كبيرة جداً !!



التكايات مهمة ايضاً .. اذا شاك بتكاي لو اثنين بدلهم كلهم و ارتاح لأن ممكن اذا ضرب واحد بالذات اذ كان رولر ينكسر التاير و يخرب الكام و تكايات الهيدرولك في حال كان الكام لفته عالي جداً يجب التحول عندها إلى تكايت رياضية



اذا كان المشروع على مستوى كبير جداً بالنسبة للأسياخ هذي يفضل استبدالها بأسياخ رياضية و يفضل وضع مساطر للروكرات حتى لا تخرب وزنية الروكرات بسرعة كما يفضل أن تركب الروكرات على قاعدة .. أو خلنا نقولها عيار " قايد بليت " اي انه ما يكون عن طريق الشد

فحص وضوح البستم للبلف check valve to piston clearance

لما نركب كام كبير دائماً يكون في خوف من أن يكون اللفت كبير لدرجة أن البلف يضرب في البستم و هذي مشكلة بالذات في بساتم الفلات و الدوم و في حالة أن البلوف كبيرة من شركة معينة ..

المهم عملية الفحص بسيطة .. نقوم بفرش طبقة من المعجون " الصلصال " فوق البستم و نطبق الراس و نعاير روكراته و نلف الكرنك دورة كاملة .. نفك الراس و نشوف اذا كان هناك تلاقي بين البستم و البلف ..

القصد من ذكر هذه النقطة ليس الفحص فقط .. القصد التنبيه أنه لكل خلطة حدود معينة .. مو بالضرورة أنه عشان كل قطعة مأخوذة من شركة محترمة يعني أنه لا توجد هذه الإحتمالات .. و هذا سبب في انه المحركات اللي يكون فيها الستروك قصير نشوف لفت الكام فيها شد بلد صغير

الكلام هذا اللي قلناه كله يدور حول نقطة أن لازم ندرس قبل لا نقدم على اي خطوة في التزويد

لازم ندرس الحدود و الخطوط الحمراء في كل من القوة و المقاسات للمحرك الذي سيعدل

تزويد سليم و بدون مشاكل ان شاء الله .. عسى أن اكون وفقت في طرح الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aseer
الإدارة
الإدارة
aseer


ذكر
عدد الرسائل : 278
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالب/كرة القدم+سيارات
المزاج : قوة و حدود المحرك في التزويد Get-8-2008-m1q8ep1ofs1
تاريخ التسجيل : 12/07/2008

بطاقة العباقرة
عبقرينو:

قوة و حدود المحرك في التزويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوة و حدود المحرك في التزويد   قوة و حدود المحرك في التزويد Icon_minitimeالجمعة أغسطس 01, 2008 8:55 am

يسلموووووووووو اخي العزيز على
الموضوع الحلووووووووووووووو
وانشاء في انتظار مواضيعك المشوقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.desert400.net/vb
 
قوة و حدود المحرك في التزويد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عبقرينوو :: ミ★ミالـــزوايــا الــعـــامــةミ★ミ :: زاوية الرياضيين :: زاوية عباقرة السيارات و المحركات-
انتقل الى: